لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة النهرين

في اطار التعاون بين الجامعات الحكومية والاهلية
ترأست الأستاذ الدكتورة قسمة محمد تركي (رئيس قسم تقنيات المختبرات الطبية بكلية المأمون الجامعة) لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة النهرين.

وذلك في مناقشة اطروحة الدكتوراه بفرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية الطب/جامعة النهرين عن الأطروحة الموسومة ( علاقة بعض المركبات المسرطنة مع بروتين البربخ البشري 4 ، تعدد الأشكال الجيني للجين المشفر له (WFDC2)،هرمون الميلاتونين والمستقبل الخاص به من النوع (A1) عند عمال شركة أنابيب الوسط العراقية – مصفى الدورة – بغداد).

وتهدف الاطروحة الى ايجاد العلاقة بين مستوى بروتين البربخ البشري 4 وتعدد الأشكال الجيني للجين المشفر له وهرمون الميلاتونين ومستقبلاته من النوع (A1) كعوامل مضادة للسرطان مع ملوثات متعدد الحلقات الاروماتي والهيدروكربوني ومشتقاتها السامة في محاولة لايجاد مؤشرات حيوية تساعد في الكشف المبكر عن السرطان عند عمال مصفى الدورة ومجموعة الضبط غير المعرضين للتلوث.

واستنتجت الدراسة ان نسبة الملوثات ومشتقاتها الايضية كانت مرتفعة في دم عمال المصفى العراقيين الذين تعرضوا لهذه الملوثات لأكثر من عشر سنوات مما أدى الى تراكم العديد من الآثار السلبية والضارة لديهم والتي قد تؤدي الى الاضرار بالحامض النووي ، لذلك فان العمال لم يكونوا مصابين بأي نوع من السرطان بينما العمال الذين لديهم النمط الجيني TT هم الأكثر عرضة للاصابة بالسرطان في المستقبل.