التدقيق والرقابة الداخلية

يعد التدقيق نشاط موضوعي إذ يكون بعيدا عن التحيز , فضلاً عن كونه نشاط مستقل باستقلالية نشاط التدقيق في الأمور الإدارية , وترتبط شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في كلية المأمون الجامعة  أدارياً بالسيد عميد الكلية المحترم , ويقوم بمهام مدير الشعبة من حملة الشهادات العليا في أختصاص المحاسبة او إدارة الاعمال وله خبرة عملية في مجال عمله

الرؤيا :

تتلخص روية شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في كلية المأمون الجامعة بـ :-

التميز في الأداء والتكامل والتنسيق مع جميع أقسام وتشكيلات الكلية  ودعمها لغرض التطوير والتحسين المستمر وتقويم الأداء للتحقق من الكفاءة والفاعلية والجدوى الأقتصادية في أستخدام الموارد المتاحة .

الرسالة :

تنبثق عن رؤية شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في كلية المأمون الجامعة, رسالتها التي مضمونها:-

تسعى الشعبة الى تلبية متطلبات الكلية ومراعاة الدقة والشفافية في تطبيق القوانين والتعليمات والانظمة النافذة والأوامر الداخلية وتبسيط الاجراءات وسرعة الانجاز مع ضمان جودة التدقيق في جميع الممارسات التدقيقية والرقابية في الكلية وتشكيلاتها لضمان نجاح جميع الاجراءات القانونية والادارية والمالية في الكلية وفق آليات عمل دقيقة ومتقنة. 

أهداف الشعبة :

تستند الخطة الاستراتيجية للشعبة الى مبدأ اساس هو دعم الادارة العليا في تحقيق اهدافها, فمن خلال عمل التدقيق والرقابة الداخلية تتم مراجعة جميع العمليات المالية والادارية لغرض مساعدة الإدارة العليا في التوصل إلى أقصى كفاءة ادارية والمساعدة  في عملية اتخاذ القرار ولتحقيق ذلك يتم التأكد مما يلي :-

  1. التأكد من الألتزام بالخطط الموضوعة والأهداف المرسومة للكلية من قبل الإدارة العليا والالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات والإجراءات المتبعة وتنفيذ الاوامر الداخلية..
  2. تعزيز الثقة في الدفاتر والسجلات ، وكذلك في البيانات والمعلومات عبر فحص وتدقيق جميع التصرفات والمعاملات المالية في الكلية وتشكيلاتها.
  3. الحكم على إمكانية الاعتماد على البيانات المحاسبية والإحصائية واتخاذها كأساس للقرارات الإدارية الناجعة .
  4. التحقق من أن المصروفات لا تنفق إلا في الأغراض الهامة والتأكد من تحصيل الإيرادات

هيكلية شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في كلية المأمون الجامعة

ترتبط شعبة التدقيق والرقابة الداخلية في كلية المأمون الجامعة  أدارياً بالسيد عميد الكلية المحترم مباشرةً.

ويتكون كادر الشعبة الحالي  من 3 موظفين وكما يلي :

مدير الشعبة :

التحصيل الدراسي : دكتوراه إدارة الأعمال

معاون مدير الشعبة :

التحصيل الدراسي : بكالوريوس إدارة واقتصاد.

مدقق:

التحصيل الدراسي : بكالوريوس إدارة واقتصاد.

 المهام والواجبات

  1. تدقيق القيود والمستندات الحسابية والقوائم والاعتمادات وكافة المعاملات التي يترتب عليها التزامات مالية .
  2. الرقابة  والتدقيق على وصولات القبض ومستندات الصرف والقيد والتأكد من أن الصرف قد تم وفقآ للتخصيص المعتمد في الموازنة .
  3. متابعة وتدقيق انجاز حسابات الموازنة والحسابات الختامية
  4. التأكد من صحة ترحيل المعاملات من والى السجلات المحاسبية .
  5. الرقابة والتدقيق على  قوائم الرواتب والأجور والمخصصات والمصروفات الأخرى ومطابقتها لكافة التعليمات والقرارات المالية والمحاسبية .
  6. الرقابة على السلف المؤقتة والمستديمة .
  7. المشاركة في أعمال جرد الموجودات عن طريق مطابقة الموجودات في قوائم الجرد مع أرصدتها الدفترية (الفعلية)
  8. أنجاز الأعمال المكلف بها من قبل الرئيس القسم والتي تخص طبيعة العمل الرقابي
  9. القيام بعمليات الجرد المفاجئ للصناديق في الكلية .
  10. التدقيق المخزني (السنوي والدوري)
  11. تقديم التقارير بالتجاوزات والانحرافات واقتراح الحلول اللازمة لمعالجتها .
  12. تقديم المطالعات والمعالجات والبدائل للإدارة العليا بشأن الانحرافات الناجمة في الأعمال المنجزة.
  13. المشاركة في اللجان المختلفة واهمها اللجان الخاصة بطبيعة العمل .
  14. القيام بأي مهام أخرى يتم التكليف بها والتي تقع ضمن نطاق عمل الشعبة وتتضمن مهام ومسؤوليات الوظيفية.