مؤتمر جهاز الاشراف

كلية المامون الجامعة تشارك بمؤتمر اطلاق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية لمؤسسات التعليم العالي في العراق المنعقد في جامعة النهرين و الذي نظمه جهاز الاشراف والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار( المعايير الوطنية للاعتماد المؤسسي طريقنا نحو عالمية الجامعات العراقية) وبرعاية مباشرة من لدن معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى.

وشاركت كلية المأمون الجامعة هذه الاحتفالية بحضور عميدها الاستاذ المساعد الدكتور طارق سلطان البصام والدكتور احمد لطيف خلف مدير شعبة الضمان الجودة والاداء الجامعي في الكلية.

حيث أكد معاليه على ان الوزارة تعمل بشكل دؤوب لتأسيس هيئة اعتماد وطنية لإعداد معايير جودة مؤسسات الدولة بكافة اختصاصاتها وتقييم مخرجاتها وإطلاق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية من خلال تشكيل لجنة وزارية مختصة في مجال الجودة .

واكد العيسى على صناعة بيئة علمية معيارية تؤدي الى نجاح غير مسبوق يتمثل بالشروع بتأسيس هيئة اعتماد وطنية مستقلة بإشراف وزارة التعليم العالي وبالتعاون مع هيئة المستشارين في مجلس الوزراء تحمل على عاتقها إعداد معايير الاعتماد والتقييم لكل مؤسسات الدولة العراقية وبكافة اختصاصاتها .

وفي هذا السياق كشف وزير التعليم أن هذه الخطوة جاءت بالتزامن مع مشروع الوزارة الجديد الذي صوت عليه مجلس الوزراء لترصين المخرجات التربوية والذي يتضمن اختيار خريجي الإعداديات من ذوي المعدلات من 90% فما فوق ضمن سقف لا يتجاور الالف طالب وقبولهم في كليات التربية والتربية الاساسية وتخصيص منحة مالية لهم على مدى سنوات الدراسة وضمان أسبقية التعيين لهم ممن يحجزون منهم مكانا ضمن الربع الاول مع المتفوقين ليكونوا معلمين ومدرسين على مستوى عال من الأداء المتسم بالجودة.

من جانبه أوضح السيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل الأعرجي، أن إعداد معايير الاعتماد المؤسسي استغرق ثلاث سنوات من العمل المتواصل لافتا الى أن الاهتمام العالمي المتزايد بالجودة بات ضرورة لمواجهة المتطلبات والتحديات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية فيما استعرض ممثلو اللجنة الوزارية المشرفة آليات العمل والأهداف التي تنص على تحقيق استراتيجية الوزارة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *