قسم هندسة الاتصالات

مواصفات الخريج
وصف المقرر
  • بناء الطالب علميا وتأهيله للعمل في مجال تقنيات هندسة الاتصالات.
  • بناء وإعداد الطالب نفسيا ليقوم بدوره كمهندس يعتمد عليه في هذا المجال .
  • بناء طلبة قادرين على التنافس مع مهندسين اخرين لفرص العمل  و الحصول على المقاعد  المطلوبة في اكمال دراسات عليا.
  • قابلية التقديم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية أو إقليمية أو عالمية لغرض اكمال الدراسة او التعيين.
  • حث الطالب على الإبداع والتفكير في مشاريع التخصص ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال.
  • تزويد الطلبة بمهارات علمية وعملية ومهارات ذاتية تمكنه من حل المشاكل العملية والتعامل معها بمفاهيم علمية .

بناء الطالب علميا وتأهيله للعمل في مجال تقنيات هندسة الاتصالات.

رأي سوق العمل

في ظل ذلك التطور التكنولوجي الذي نشهده في زمننا هذا، كان لعلم الهندسة الوزن والثقل الذي جعله في ريادة العلوم المعاصرة، فمنذ الثورة الصناعية التي شهد القرن الثامن عشر حدوثها بإنجلترا، وتسارعت الأحداث حتي أصبح من المعتاد أن نرى بين اليوم و الآخر إختراع جديد، أو تطور مذهل ما، فكانت مهنة المهندس هي الأكثر طلباً عن غيرها من المهن.

ومن بين العلوم الهندسية نتحدث اليوم عن تخصص هندسة الإتصالات و الإلكترونيات، وأهم مجالات عمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات“Electronics and Communication Engineer” ، وغير ذلك من الأمور التي تشغل بال الكثير من شبابنا سواء من إلتحق بكليات الهندسة أو من مازال في طور السعي لركوب ذلك القطار الجامح.

مجالات عمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات

قسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات هو قسم جامع لاكثر من تخصص، فهناك من يتخصص بجال الاتصالات الراديويه الو الاتصالات الضؤيه اومنظومات شبكات الحاسوب وغيرها، وبالتالي مجالات عمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات كثيره جدا، ومن اهم هذه المجالات:

مجال شبكات المحمول

لمهندسي الإتصالات أدوار كثيرة للعمل بمجال شبكات المحمول، فهناك من يعمل بالموقع وهناك من يعمل بالبرمجة وهناك من يكون دوره في مرحلة الإنشائات و التركيبات، ولعل أهم تلك الأعمال…

مهندس صيانة الموقع Field Maintenance Engineer

يتركز دور مهندس صيانة الموقع في صيانات أبراج المحمول والتي تكون مسؤلة عن وصول شبكة المحمول للمناطق المحيطة بها، فعند حدوث عطل بأيٍ من تلك الأبراج يتوجه المهندس المختص بتلك المنطقة للكشف عن سبب العطل، وإتخاذ اللازم من اجل القضاء على ذلك العطل.

وبالطبع يكون معه أجهزة لمساعدته بالقياسات و التحليلات كجهاز اللاب توب المزود بالبرامج للازمة للإتصال، والأفوميتر للكشف عن الأعطال الكهربائية وغير ذلك من الأجهزة.

ومن المعتاد أن يكون مهندس الموقع هو الأكثر دراية بأعمال ال Hardware أكثر من غيره من مهندسي الإتصالات العاملين بمجال المحمول.

مهندس الإختبارات Drive Test Engineer

تكون مهمته أن يقوم بعمل زيارات ميدانية لمواقع أبراج المحمول، وأخذ قياسات فنية لشبكات تلك الأبراج، ويأخذ بتجميع تلك المعلومات من أجل التحليل و التقييم وإتخاذ اللازم من أجل الوصول لشبكة مستقرة قدر الإمكان.

مهندس المعالجة Optimization Engineer

يأخذ البيانات التي قام مهندس الإختبارات بتجميعها من أجل أن يقوم بالدور التحليلي والتقييمي لتلك البيانات والمعلومات، فيعمل على معالجتها وعمل مزيد من الإختبارات عليها، وبكون هناك تواصل وتعاون دائم بينه وبين ال Drive Test Engineer.

مهندس تخطيط Planning Engineer

ويكون مسؤل عن التخطيط اللازم من أجل بناء شبكة بكفاءة عالية وتغطية جيدة، لذا يكون دوره تحديد الأماكن بحاجة إلى إقامة أبراج محمول جديدة، والأماكن التي بحاجة إلى تحديثات بالأجهزة الخاصة بها، وبالطبع يكون على تواصل مع التخصصات المختلفة من المهندسين لإمداده بالمعلومات الصحيحة من أجل الوصول لنتائج جيدة.

وهناك أيضاً تخصصات أخرى بمجال المحمول كال Transmission Engineer الذي يركز على إشارات الإتصال بين ال BTSs و ال RF Engineer  الذي يتخصص بإعدادات كبائن الإتصال وكيفية ضبط أطباق الإتصال وما إلى ذلك من مهام.

مجال الشبكات

ذلك أيضاً مجال كبير، فيه يتخصص مهندس الإتصالات بكل ما يتعلق بالشبكات وحماية الشبكات، ولكن يتطلب الحصول على شهادات من أجل العمل به كال CCNA وال CCNP وال CCIE وغير ذلك، ومن أهم أعمال مهندس الإتصالات بذلك المجال…

مهندس الشبكات Network Engineer

تتفاوت الدرجات التي يعمل بها مهندس الشبكات، فعلى المستوى المبتدئ تجد مجال لعمل مهندس الشبكات بكل مكان تقريباً كالشركات الصغيرة ومراكز التدريب وغير ذلك، ويُفضَّل من أجل الدخول بذلك المجال الدراسة من أجل الحصول على شهادة ال CCNA وهي إختصار ل CISCO Certified Network Associate، ولكن يعيب ذلك المستوى وجود منافسة ممن حصلوا على تلك الشهادة من غير المهندسين.

وعلى المستوى الأعلى تجد فرص عمل لمهندس الشبكات بالشركات الكبيرة بمجال ال ISP أو ما يسمى ال Internet Service Provider، والشركات التي تعمل بذلك المجال في الغالب لا تعيِّن غير مهندسي الإتصالات العاملين بمجال الشبكات، و للتدرج بها يجب الحصول على مزيد من الشهادات كال CCNP أو ال CISCO Certified Network Professional وللحصول على تلك الشهادة يتطلب ذلك إجتياز عدة إختبارات.

مهندس حماية الشبكات Network Security Engineer

يتطلب ذلك المجال أن يكون المهندس قد شق طريقه بمجال الشبكات، فهو مجال يتطلب خبرة كبيرة والعمل به له حساسية نظرا لمسؤلية من يعمل به عن أمن الشبكة والمعلومات الحساسة التي من الممكن أن يصل إليها من ينجح بإختراق تلك الشبكات.

فعندما يكون مسؤل عن حماية بيانات عملاء بنك كبير مثلاً، فبالطبع تكون لمثل تلك المعلومات القيمة الكبيرة والتي تجعل مسؤلية حمايتها كبيرة، ومن أهم الشهادات بمجال حماية الشبكات هي CCIE أو CISCO Certified Internetwork Expert.

مجال الأجهزة و التحكم

ذلك المجال هو المجال الأقدم بين مجالات عمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات ، وذلك قبل ظهور سوق المحمول والشبكات فكان هذا الإتجاة هو الأكثر شهرة والأكثر طلباً، وفيه يعمل المهندس بالبيئة الصناعية مثل شركات البترول سواء التنقيب أو التكرير والبتروكيماويات، ومجالات الأسمدة والصناعات المختلفة كصناعة الورق والسكر والحديد وغير ذلك.

وتتعدد أدوار مهندس الإتصالات و الإلكترونيات بذلك المجال، فهناك دورين رئيسيين سنتعرف عليهما بالأسطر القادمة…

مهندس الأجهزة و التحكم Instrumentation and Control Engineer

وفيه يكون المهندس مسؤل عن أجهزة القياس المختلفة بموقع المصنع، مثل قياسات الضغوط والحرارات والمستوى ومعدلات السريات والكثافات وغير ذلك من القياسات. كما يكون مسؤل عن التحكم بالصمامات والبوابات المتحكمة بخطوط الإنتاج بالمصنع، وتتسم تلك الأعمال بمعدل خطورة عالي حيث أن الحذر يكون الصفة السائدة في تلك الأعمال نتيجة للتعامل مع مواد كيميائية خطرة وضغوط عالية وحرارات مرتفعة قد تصل إلى 2000 درجة مئوية، لذا أهم شئ في تلك الأعمال هو إتباع تعليمات الأمن الصناعي من أجل سلامة الأفراد و المعدات.

مهندس أنظمة التحكم Control System Engineer

هنا يكون المهندس مسؤل عن النظام المتحكم بالمصنع، وفي المصانع الكبيرة يكون نظام التحكم الموزع DCS هو الأكثر إستخداماً وملائمة نظراً لقدرته على التعامل مع الكم الكبير من الإشارات التي تكون موجودة بالمصانع الكبيرة، ويكون لمهندس أنظمة التحكم دور برمجي، وذلك من خلال برمجة ال DCS عند إضافة دوائر جديدة لخطوط الإنتاج.

وقد نجد ببعض الشركات أن المهندس المسؤل يقوم بالعملين معاً، الأجهزة وأنظمة التحكم.

مجال البرمجة وصناعة الدوائر الإلكترونية

هذا هو المجال الذي به يعمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات بصناعة الدوائر الإلكترونية، ولهذا المجال عشاقه منذ المرحلة الدراسية، ومن أهم المواد الدراسية لهذا المجال ال Electronics وال Micro-controller وال Analog Design وال Digital Design.

فمن يجد ذلك العشق في قلبه لصناعة الدوائر الإلكترونية فلا يتردد بدخول هذا المجال، وبه يوجد تخصصين، الأول خاص بصناعة الدوائر الإلكترونية وتصميمها، والآخر خاص بالبرمجة وفيه يعمل مهندس الإلكترونيات بشركات برمجية تقوم بإنشاء برامج مساعدة لعمل تلك الدوائر الإلكترونية.

مجال الاجهزة الطبية 

وفيه يعمل مهندس الإتصالات والإلكترونيات بمجال صيانة الأجهزة الطبية، ويعمل مع شركات متخصصة بالأجهزة الطبية والتي تقوم بتوريد تلك الاجهزة للمستشفيات والمراكز المختصة، ولهذا المجال رواج بدول الخليج العربي أكثر من غيرهم من البلاد العربية.

مشاريع التخرج

البرنامج المتطور لشركة MKNet

/
اقامت شركة MKNet  المتمثلة بمديرها الاستاذ محمد قاسم صاحب محاضرة تعريفية ع…

تشغيل وتطوير منظومة الانواء الجوية

/
تشغيل وتطوير منظومة الانواء الجوية قامت اللجنة المشكلة من د.علي محمد الصا…

دورات تخصصية في جودة المختبرات

/
اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية المأمون الجامعة وبالتعاون مع…

رؤية

رسالة

اهداف